منتديات جامعة الانبار
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات جامعة الانبار
نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا
يشرفنا تسجيلك وانضمامك الينا
تحياتي: مدير المنتدى


منتديات جامعة الانبار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعزائي : مرحبا بكم في منتداكم . نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات . سجل موقفك من القرار الذي بث الرعب في قلوبنا . وهو اغلاق قسم . الادارة العامة في كليتنا الاداره والاقتصاد . لما لهذا القسم من دور كبير في رفد المؤسسات الحكوميه بالكوادر الاداريه والقياديه . الرجاء الذهاب الى الاقسام العلميه في المنتدى للاطلاع على الموضوع . تحياتي ... سامر الجنابي
ساعه
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سامر الجنابي
 
عاشق الصمت
 
علي الصالحي
 
تاج المراجل
 
(فتى الظلام)
 
عـازفــ الاحـزانـ
 
ابن الدوله
 
مصطفى الرمادي
 
أبوألجود
 
عـــ عيونها ـــاشق
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الصراع في العراق.. حقائق ودوافع
الثلاثاء فبراير 10, 2015 2:45 pm من طرف حمد الطيب

» قسم علوم الكيمياء يقيم دورة تدريبية لتشغيل جهاز HPLC
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 9:40 pm من طرف مرووشة

» الانتخابات على الابواب
الجمعة يونيو 14, 2013 2:49 pm من طرف سلام الذهبي

» ورشة عمل تدريب المدربين TOT
الأحد أبريل 28, 2013 1:07 pm من طرف سوما سمير

» القرار الذي صدر بغلق قسم الادارة العامة في كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الانبار
الجمعة أبريل 05, 2013 7:29 pm من طرف سامر الجنابي

» المنتدى يوزع رواتب للأعضاء
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:37 pm من طرف تاج المراجل

» جدول مباريات برشلونه وريال مدريد موسم2012-2013
السبت أغسطس 11, 2012 12:02 am من طرف سامر الجنابي

» باحث من جامعة الانبار يحصل على اربعة براءات اختراع
الثلاثاء يوليو 17, 2012 7:05 pm من طرف عاشق الصمت

»  كردي وعربي
الإثنين يوليو 16, 2012 10:29 pm من طرف علي الصالحي

سحابة الكلمات الدلالية
الغضب
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



Google 1+

شاطر | 
 

 تقرير عن |\\\\ الكشوفات المالية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
المدير العام
المدير العام
avatar









عدد المساهمات : 305
نقاط : 3032
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 30
الموقع : bashar872002

مُساهمةموضوع: تقرير عن |\\ الكشوفات المالية   الخميس مايو 10, 2012 8:52 pm


الكشوفات المالية

لا شك أن فهم الكشوفات المالية أمر هام لنجاح المشاريع الصغيرة.
يمكن استخدام الكشوفات المالية بمثابة خريطة طريق في رحلة المشروع نحو النجاح الاقتصادي.
كما أن استخدام الأرقام كوسائل مساعدة أثناء هذه الرحلة يمكن أن يدلك على الاتجاه الصحيح و يساعدك في تجنب الأزمات المكلفة. إن معظم أصحاب الأعمال لا يدركون أهمية الكشوفات المالية وأن هذه الأهمية تتجاوز إعداد التقارير الضريبية أو طلبات القروض.
يرجى مراجعة المرفقات، فمن السهل اتباع الدليل لمساعدتك في اكتساب فهم أفضل للكشوفات المالية

فهم الكشوفات المالية
تتمثل الكشوفات المالية الرئيسية في:.
المزانية العمومية
كشف الإيرادات
يجب إعداد الميزانية العمومية و كشف الإيرادات و كشف السيولة النقدية لمشروعك. استخدم النماذج القياسية لإعداد الكشوفات المالية الخاصة بك.
الميزانية العمومية
تمثل الميزانية العمومية وصفاً مختصراً لموقف الشركة المالي في مرحلة ما من الزمن. حيث تظهر الميزانية العمومية الموقف المالي للشركة، ما تملكه (الأصول) و ما تدين به (الالتزامات و صافي القيمة). إن الربح و الخسارة اللذين يظهران في الميزانية العمومية يجب أن يكونا متوازنين دائماً (الأصول = الالتزامات + صافي القيمة). إن العناصر الفردية للميزانية العمومية تتغير من يوم لآخر بحيث تعكس نشاطات الشركة. ولكن تحليل كيفية تغير الميزانية العمومية مع مرور الزمن يكشف عن معلومات هامة حول اتجاهات الأعمال في الشركة. من خلال هذا الدرس المستفاد، يمكننا أن نكتشف كيفية مراقبة قدرتك على تحصيل الإيرادات، و مدى جودة إدارة مخزونك، و كيفية تقييم قدرتك على تلبية حاجات الدائنين و المساهمين. كما تمثل الالتزامات و القيمة الصافية في الميزانية العمومية مصادر التمويل الخاصة بالشركة. و تتألف الالتزامات و القيمة الصافية من الدائنين و المستثمرين الذين قاموا بتوفير النقد أو مكافئات النقد للشركة في الماضي. و كمصدر للتمويل، فإنهم يمكنون الشركة من الاستمرار في العمل أو توسيع العمليات. إذا لم يكن الدائنون و المستثمرون راضين عن الأداء، فإن فرصة الشركة في الاستمرار و البقاء تكون محدودة. من ناحية أخرى فإن الأصول تمثل استخدام الشركة للأموال. و تستخدم الشركة الأموال النقدية أو الأموال الأخرى التي يقدمها الدائن/المستثمر لشراء الأصول. و تشمل الأصول كافة الأشياء ذات القيمة التي يمتلكها المشروع أو التي تستحق له.
تمثل الالتزامات التزامات الشركة تجاه الدائنين في حين أن القيمة اصافية تمثل استثمار المالك في الشركة. في الواقع، فإن الدائنين و المالكين كليهم مستثمرون في الشركة والفرق الوحيد هو مدى الاستعجال و الإطار الزمني لتوقع كل منهم لاسترداد ما ساهم به
الأصول
كما ذكرنا سابقاً، فإن أي شيء ذا قيمة تمتلكه الشركة أو يستحق لها يكون مشمولاً تحت قسم الأصول في الميزانية العمومية. و تظهر الأصول بالقيمة الدفترية أو القيمة النقدية الصافية (و هناك ا لمزيد عن ذلك لاحقاً)، لكن لا يتم اعتبار القيم التقديرية بشكل عام.
الأصول الجارية
الأصول الجارية هي التي تتحقق في أقل من عام واحد. و هي مجموع الفئات التالية:
السيولة النقدية
حسابات مستحقة القبض
المخزون
أوراق مالية مستحقة القبض
مصاريف مسبقة الدفع
أصول جارية أخرى
السيولة النقدية
السيولة النقدية هي العنصر الأهم في هذه الحسابات. فمن خلال السيولة النقدية ندفع للالتزامات. بينما لا نستطيع من خلال المخزون، مستحقات القبض، و الأرض، المباني، الآلات و المعدات أن ندفع الالتزامات حتى ولو كان يمكن بيعها مقابل سيولة نقدية ومن ثم دفع الفواتير. إذا كانت السيولة النقدية غير كافية أو تتم إدارتها بشكل غير مناسب، فإن الشركة قد تصبح معسرة و قد تجبر على إعلان الإفلاس. يجب عليك تضمين كافة الشيكات، المدخرات المالية و المدخرات قصيرة الأمد و حساباتها تحت بند السيولة النقدية.
حسابات مستحقة القبض
الحسابات المستحقة القبض هي أموال نقدية مستحقة من العملاء. وتنشأ هذه الحسابات نتيجة لعملية بيع المخزون أو الخدمات بحسب بنود تسمح بالتسليم قبل تحصيل النقد. و تباع البضائع و تشحن وترسل فاتورة إلى العميل، وبعد ذلك يتم تحصيل النقد. و فترة وجود حسابات مستحقة القبض هي بين وقت بيع البضائع و وقت استلام المستحقات النقدية، وهي نسبة من المبيعات. و مع ارتفاع المبيعات، فإن الاستثمار الذي تضعه في الحسابات مستحقة القبض يرتفع أيضاً.

المخزون
يتألف المخزون من البضائع و المواد مع قيام الشركة بالشراء لكي تبيع فيما بعد مقابل ربح. خلال هذه العملية، يتم إنتاج المبيعات و مستحقات القبض. وتشتري الشركة مخزون المواد الخام الذي يخضع لعمليات الشركة (يعرف أيضاً بمخزون العمل المستمر) لكي تبيعه كمخزون بضائع نهائية. بالنسبة للشركة التي تبيع منتجاً، فإن المخزون يمثل الاستخدام الأول للسيولة النقدية. كما أن مخزون الشراء الذي يباع مقابل ربح هو الخطوة الأولى في دورة تحقيق الأرباح (دورة التشغيل) كما وضحت سابقاً. إن بيع المخزون لا يعود على الشركة بالنقود التي دفعتها، بل ينجم عنه حساب مستحق القبض. و بعد فترة من الوقت تساوي فترة تحصيل مستحقات القبض، ستعود الأموال إلى الشركة. وهكذا، من الضروري جداً إدارة مستوى المخزون بحيث لا تؤدي الأعمال إلى الاحتفاظ بقيمة كبيرة من السيولة النقدية في المخزون حيث أن ذلك يخفض الأرباح. وفي الوقت نفسه، يجب على الشركة الاحتفاظ بمخزون كاف متوفر لمنع نفاد المخزون (عدم وجود شيء متوفر للبيع)، لأن هذا سيجعل الأرباح ضئيلة وقد ينجم عنه خسارة في العملاء.
: الأوراق المالية مستحقة القبض
الأوراق المالية مستحقة القبض هي من حق الشركة و تكون على شركة سند إذني، وتنشأ عن قيام الشركة بتقديم قرض. و تقديم القروض هو عمل البنوك، وليس مشاريع الأعمال، و بالأخص فإن هذا النشاط ليس عمل شركة صغيرة ذات موارد مالية محدودة. و لربما تكون الأوراق المالية المستحقة عبارة عن أوراق مالية مستحقة من ثلاثة مصادر:
العملاء
العاملون
موظفو الشركة
تنشأ الأوراق المالية مستحقة القبض الخاصة بالعملاء عندما يكون العميل الذي اقترض من الشركة قد اقترض لأنه لم يستطع تلبية متطلبات الحسابات مستحقة القبض. وعندما يخفق العميل في دفع الفاتورة وفقاً لبنود الدفع المتفق عليها، فقد يتم تحويل التزام العميل إلى سند إذني. و قد تكون الأوراق المالية مستحقة القبض بالنسبة للعاملين لأسباب مشروعة مثل دفع عربون بخصوص منزل، لكن الشركة ليست مؤسسة خيرية أو بنكاً. و في حال أرادت الشركة مساعدة العامل، فإنه يمكنها التوقيع بشكل مشترك مع العامل على القرض الذي يقدمه البنك.

إن اقتراض الموظف أو المالك من الشركة هو أسوأ شكل من أشكال الأوراق المالية مستحقة القبض. في حال قام الموظف بأخذ أموال من الشركة، فإن ذلك يجب إعلانه كربح أسهم أو مبلغ مسحوب بحيث ينعكس ذلك كتخفيض في القيمة الصافية. إن اعتبار هذه الأوراق بطريقة أخرى يؤدي إلى تلاعب ممكن بالقيمة الصافية المحددة للشركة، ولا شك أن البنوك و مؤسسات الإقراض الأخرى يزعجها ذلك كثيراً.

الأصول الجارية الأخرى
تتألف الأصول الجارية الأخرى من مصاريف مدفوعة مسبقاً و أصول أخرى متفرقة و جارية.
الأصول الثابتة
تمثل الأصول الثابتة استخدام النقد لشراء الأصول المادية التي تتجاوز فترة حياتها سنة واحدة.
وهذا يشمل أصولاً مثل:
الأرض
المبنى
الآلات و المعدات
الأثاث و الأساسيات
تحسين المقر المستأجر
اصول غير ملموسة
تمثل الأصول غير الملموسة ما يتم شراؤه بالنقد من أصول ذات فترة حياة غير محددة، وهذا ما لا يمكن تحويله إلى سيولة نقدية. ومن أجل معظم أغراض التحليل، يتم تجاهل الأصول غير الملموسة كأصول و تخصم من القيمة الصافية لأنه من الصعب تحديد قيمتها. وتتألف الأصول غير الملموسة من أصول مماثلة لما يلي:
لأبحاث و التطوير
براءات الاختراع
أبحاث السوق
الشهرة التجارية
النفقة التنظيمية
في العديد من الجوانب، تكون الأصول غير الملموسة مماثلة للمصاريف المدفوعة مسبقا، و استخدام السيولة النقدية لشراء منفعة سيتم صرف قيمتها في تاريخ مستقبلي. و يتم تعويض الأصول غير الملموسة، مثل الأصول الثابتة، من خلال زيادات سنوية (استهلاك) مقابل الإيراد. و تقتضي الإجراءات المحاسبية القياسية تعيين نفقة الأصول غير الملموسة على أنها اشتريت و لم يتم تحويلها لرأس مال (ووضعها على الميزانية العمومية). و من استثناءات ذلك براءات الاختراع التي يتم شراؤها و التي تستهلك على مدى فترة حياة براءة الاختراع.

. أصول أخرى
تتألف الأصول الأخرى من حسابات متفرقة مثل الودائع و الأوراق المالية المستحقة القبض على المدى الطويل من الأطراف الأخرى. و يتم تحويلها إلى نقد عندما يباع الأصل أو عندما يتم سداد قيمة الورقة المالية. و يمثل إجمالي الأصول مجموع جميع الأصول المملوكة من قبل المشروع أو المستحقة له
الالتزامات و القيمة الصافية
الالتزامات و القيمة الصافية هي مصادر للنقد مسجلة بترتيب تنازلي اعتباراً من الدائنين الأكثر إلحاحاً و الالتزامات الأقرب استحقاقاً (الالتزامات الجارية)، إلى أقل الالتزامات إلحاحاً و الالتزامات التي لا تستحق أبداً (القيمة الصافية). و هناك مصدران من مصادر الأموال: المقرض - المستثمر و المالك - المستثمر. و المقرض - المستثمر يتألف من الموردين التجاريين، العاملين و المؤسسات المالية. فيما يتألف المالك - المستثمر من المساهمين و الموكلين الذين يقرضون المنال النقدي للمشروع. رغم أن كليهما المقرض - المستثمر و المالك المستثمر قد استثمر نقداً أو مكافئات النقد في الشركة. و الفرق الوحيد بين المستثمرين هو تاريخ استحقاق التزاماتهم و درجة إلحاحهم.
الالتزامات الجارية
الالتزامات الجارية هي تلك الالتزامات التي تستحق ويجب دفعها في غضون 12 شهراً. و هذه هي الالتزامات التي قد تؤدي إلى إعسار الشركة في حال عدم توفر السيولة النقدية الكافية. إن مجموعة راضية و مطمئنة من الدائنين الحاليين تمثل مصدراً هاماً من مصادر التسهيلات الائتمانية لاستخدامات النقد على المدى القصير (المخزون ومستحقات القبض). غير أن مجموعة غير راضية و غير مطمئنة من الدائنين الحاليين يمكن أن تهدد بقاء الشركة. أفضل طريقة لإرضاء الدائنين هو إبقاء التزاماتهم جارية.
تتألف الالتزامات الجارية من حسابات الالتزامات التالية:
حسابات مستحقات الدفع
المصاريف المستحقة
الأوراق المالية مستحقة الدفع – البنوك
الأوراق المالية مستحقات الدفع – أطراف أخرى
الجزء الحالي من الدين طويل الأجل
إن التوفيق الملائم بين مصادر و استخدامات الأموال يتطلب استخدام الالتزامات قصيرة المدى (الجارية) فقط لشراء الأصول قصيرة المدى (المخزون ومستحقات القبض).


الأوراق المالية مستحقة الدفع

الأوراق المالية مستحقة الدفع هي التزامات على شكل سندات إذنية ذات تواريخ استحقاق قصيرة الأمد لأقل من 12 شهراً. وفي الغالب تكون عبارة عن أوراق مالية عند الطلب (تدفع عند الطلب). و في أوقات أخرى يكون لها تواريخ استحقاق محددة (30، 60، 90، 180، 270، 360 هي تواريخ الاستحقاق النموذجية). و تشمل الأوراق المالية مستحقة الدفع دائماً المبلغ الأساسي من الدين. وأي فائدة مستحقة تبين تحت بند مستحقات متراكمة.

يجب استخدام عائدات الأوراق المالية مستحقة الدفع لتمويل الأصول الجارية (المخزون ومستحقات القبض). و يجب أن يكون استخدام الأموال قصير الأمد بحيث يستحق الأصل نقداً قبل استحقاق الالتزام. و يشر التوفيق الملائم إلى الاقتراض في ضوء التبدلات الموسمية للمبيعات التي تسبب تبدلات في المخزون و مستحقات القبض، أو سداد الحسابات مستحقة الدفع عدما تعرض بنود الخصم الجذابة للدفع بشكل مبكر

الحسابات مستحقة الدفع
الحسابات مستحقة الدفع هي التزام يستحق للموردين التجاريين الذين قاموا بتوفير المخزون أو البضائع أو الخدمات المستخدمة في تشغيل الأعمال. و يعر ض الموردون عموماً بنود (كما تفعل مع عملائك)، حيث أن منافسي المورد يعرضون بنوداً للدفع. في الحالة التي يمكن فيها ما يلي يجب عليك الاستفادة من بنود الدفع من حيث أن ذلك يساعد في تخفيض تكاليفك.
إذا كانت الشركة تدفع لمورديها في الوقت المحدد، فإن أيام استحقاق الدفع يجب ألا تتجاوز فترات الدفع.
المصاريف المستحقة هي التزامات مدينة لكنها لا تحرر بها فواتير مثل الأجور و ضرائب الرواتب، أو التزامات متراكمة ولكنها لم تستحق بعد مثل الفائدة على قرض. وتتألف هذه المستحقات بشكل رئيسي من الأجور و الفائدة المتوجبة الدفع و مكافآت العاملين مثل صناديق التقاعد. و لأنها فئة تتعلق بالعمال، فإنه لا بد أن تتغير وفقاً لسياسة الرواتب (في حال دفع الرواتب أسبوعياً، فإن فئة المستحقات نادراً ما تتجاوز رواتب الأسبوع).

الالتزامات غير الجارية
الالتزامات غير الجارية هي تلك الالتزامات التي لا تصبح مستحقة ومتوجبة الدفع في السنة القادمة. هناك ثلاثة أنواع من الالتزامات غير الجارية، ومنها اثنان يظهران في الميزانية العمومية:
الجزء غير الجاري من الدين طويل الأجل.
قروض الموظفين الاحتياطية
الالتزامات الطارئة

الجزء غير الجاري من الدين طويل الأمد هو الجزء الأساسي من القرض لأجل و الذي لا يتوجب دفعه في السنة القادمة. و تعتبر قروض الموظفين الاحتياطية كبند يقع بين الدين و حقوق المساهمين. بينما تمثل الالتزامات الطارئة المبينة في الحواشي التزامات محتملة، يؤمل ألا تصبح مستحقة أبداً. فيما يمثل الجزء غير الجاري من الدين طويل الأمد جزءاً من قرض لأجل لا يستحق في غضون الشهور الاثني عشر القادمة. و يوضع تحت قسم الالتزامات الجارية لإظهار أن القرض ليس من الضروري تحويله إلى سيولة نقدية بالكامل في السنة القادمة. و يوفر الدين طويل الأمد سيولة نقدية يتم استخدامها لشراء أصول طويلة الأجل، سواء كانت أصول رأس المال العامل الدائم أو الأصول الثابتة.

قروض المساهمين/المالكين (الاحتياطية)
تمثل الأوراق المالية المستحقة الدفع للموظفين أو المساهمين أو المالكين سيولة نقدية يقوم المساهمون أو المالكون باستثمارها في المشروع

عندما يقترض مشروع من مؤسسة مالية، فمن المعتاد بالنسبة لقروض الموظفين أن تكون احتياطية أو تصنف كذلك. و تمنع اتفاقية القرض الاحتياطي الموظف من تحصيل قرضه قبل سداد قرض المؤسسة المالية. وعندما يكون القرض في وضعية الاحتياط، يعتبر القرض حقوق ملكية للمؤسسة المالية. لاحظ أن الأوراق المالية المستحقة القبض الخاصة بالموظفين تعتبر مؤشراً سيئاً بالنسبة للمقرضين في حين أن الأوراق المالية مستحقة الدفع تعتبر عامل تأكيد للموقف المالي الجيد.

إن الالتزامات الطارئة هي التزامات محتملة لا تكون مدونة في الميزانية العمومية. و تسجل في الحواشي لأنها ربما لا تصبح أبداً مستحقة الدفع أو متوجبة الدفع. و تشمل الالتزامات الطارئة:

القضايا القانونية
الضمانات
 الضمانات المتبادلة

ي حال ملاحقة الشركة قضائياً، مع عدم مباشرة الخصومة القضائية، فإنه ما من طريقة لمعرفة إن كانت القضية سينجم عنها التزام على الشركة أ/ لا. و لذلك فسوف تسجل هذه الالتزامات في الحواشي، لأنها مع عدم كونها التزاماً محتملاً، فإنه قد تؤثر على قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها المستقبلية. و كحل بديل، يمكن للشركة أن تضمن قرضاً قدم من قبل طرف ثالث لشركة تابعة، وفي هذه الحالة يكون الالتزام طارئاً لأنه لن يصبح مستحقاً طالما بقيت الشركة التابعة أو الزميلة في وضع مالي صحي و تؤدي التزاماتها

. الالتزامات الإجمالية
تمثل الالتزامات الإجمالية مجموع جميع الالتزامات المالية للمشروع وجميع المطالبات المستحقة للدائنين بخصوص أصولها.

حقوق المساهمين
تمثل حقوق المساهمين بإجمالي الأصول ناقص إجمالي الالتزامات. و حقوق المساهمين أو صافي القيمة هو آخر مصادر الأموال من حيث الاستحقاق. و يمثل هذا البند حصة المالكين في التمويل من جميع الأصول.

كشف الإيرادات
يعرف أيضاً هذا الكشف بكشف الأرباح و الخسائر، ويظهر فيه جميع حسابات الإيرادات و المصاريف على فترة من الزمن. و يظهر مدى ربحية الأعمال. ويظهر هذا الكشف المالي ما سوف تحققه الشركة بعد تلبية جميع حسابات المصاريف. تذكر أن كشف الإيرادات لا يبين شيئاً عن المشاكل المستورة مثل مشاكل السيولة النقدية غير الكافية، و تقرأ كشوف الإيرادات من الأعلى للأسفل وتمثل الأرباح و المصاريف على فترة من الزمن.





_________________



[b]

عفت جرحك جاهل بروحي ومشيت
بيش أسكته بياعذر وأشكد يلح
حتى جيران الجرح صاحو عليه
عمي خل نرتاح جاهلكم وكح
جروح عدنه تريد ترتاح وتنام
الله ما وصاكم بسابع جرح؟؟؟
][/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
علي الصالحي
محامي المنتدى
محامي المنتدى
avatar


عدد المساهمات : 252
نقاط : 2826
تاريخ التسجيل : 10/09/2011
العمر : 35
الموقع : البصرة

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن |\\\\ الكشوفات المالية   الخميس مايو 17, 2012 9:40 pm

معلومات قيمة جداااااااا مشكووووور على المجهود الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الصمت
المدير العام
المدير العام
avatar









عدد المساهمات : 305
نقاط : 3032
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 30
الموقع : bashar872002

مُساهمةموضوع: رد: تقرير عن |\\\\ الكشوفات المالية   الخميس مايو 24, 2012 10:21 pm

مررت فابدعت
تحياتي يامبدع

_________________



[b]

عفت جرحك جاهل بروحي ومشيت
بيش أسكته بياعذر وأشكد يلح
حتى جيران الجرح صاحو عليه
عمي خل نرتاح جاهلكم وكح
جروح عدنه تريد ترتاح وتنام
الله ما وصاكم بسابع جرح؟؟؟
][/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير عن |\\\\ الكشوفات المالية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة الانبار :: الاقسام العلميه :: منتدى البحوث العلميه-
انتقل الى: