منتديات جامعة الانبار
مرحبا بك زائرنا الكريم في منتديات جامعة الانبار
نتمنى لك قضاء اجمل الاوقات معنا
يشرفنا تسجيلك وانضمامك الينا
تحياتي: مدير المنتدى


منتديات جامعة الانبار
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اعزائي : مرحبا بكم في منتداكم . نتمنى لكم قضاء اجمل الاوقات . سجل موقفك من القرار الذي بث الرعب في قلوبنا . وهو اغلاق قسم . الادارة العامة في كليتنا الاداره والاقتصاد . لما لهذا القسم من دور كبير في رفد المؤسسات الحكوميه بالكوادر الاداريه والقياديه . الرجاء الذهاب الى الاقسام العلميه في المنتدى للاطلاع على الموضوع . تحياتي ... سامر الجنابي
ساعه
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
سامر الجنابي
 
عاشق الصمت
 
علي الصالحي
 
تاج المراجل
 
(فتى الظلام)
 
عـازفــ الاحـزانـ
 
ابن الدوله
 
مصطفى الرمادي
 
أبوألجود
 
عـــ عيونها ـــاشق
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الصراع في العراق.. حقائق ودوافع
الثلاثاء فبراير 10, 2015 2:45 pm من طرف حمد الطيب

» قسم علوم الكيمياء يقيم دورة تدريبية لتشغيل جهاز HPLC
الأربعاء نوفمبر 05, 2014 9:40 pm من طرف مرووشة

» الانتخابات على الابواب
الجمعة يونيو 14, 2013 2:49 pm من طرف سلام الذهبي

» ورشة عمل تدريب المدربين TOT
الأحد أبريل 28, 2013 1:07 pm من طرف سوما سمير

» القرار الذي صدر بغلق قسم الادارة العامة في كلية الادارة والاقتصاد في جامعة الانبار
الجمعة أبريل 05, 2013 7:29 pm من طرف سامر الجنابي

» المنتدى يوزع رواتب للأعضاء
الخميس أكتوبر 18, 2012 9:37 pm من طرف تاج المراجل

» جدول مباريات برشلونه وريال مدريد موسم2012-2013
السبت أغسطس 11, 2012 12:02 am من طرف سامر الجنابي

» باحث من جامعة الانبار يحصل على اربعة براءات اختراع
الثلاثاء يوليو 17, 2012 7:05 pm من طرف عاشق الصمت

»  كردي وعربي
الإثنين يوليو 16, 2012 10:29 pm من طرف علي الصالحي

سحابة الكلمات الدلالية
جبار الطب الاسلاميه ميسي الغضب العاب الانبار الاداره الادارة التربية للعلوم جامعه والاقتصاد رشيد برشلونة اسماء العلوم القران 2012 الجنابي للبنات البرشا جامعة كلية المرحله نظريه
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



Google 1+

شاطر | 
 

 العيد في العراق ...طقوس ودروس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشق الصمت
المدير العام
المدير العام
avatar









عدد المساهمات : 305
نقاط : 2640
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 29
الموقع : bashar872002

مُساهمةموضوع: العيد في العراق ...طقوس ودروس   الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:02 pm

يحتفل العراقيون بأعياد كثيرة ومتنوعة ، وإضافة إلى احتفالهم بأعيادهم الوطنية التي تخصهم فهم يحتفلون أيضا ويشاركون العالم الإسلامي والعربي بعيدي الأضحى والفطر المباركين ، ويسمونهما بالعيد الكبير والعيد الصغير، والعيد الكبير هو "عيد الأضحى المبارك" والعيد الصغير هو "عيد الفطر " .



ومثل كل الشعوب لهم طقوسهم الخاصة التي يتميزون بها بهذه المناسبة عن غيرها ورثوها عن أجدادهم وعن تعاليم الدين الإسلامي التي أكدت على تقوية العلاقات الاجتماعية والانسانية في المجتمع المدني ، وبهذه المناسبة يتزاور العراقيون فيما بينهم ، الجيران أولا والأقرباء والأصدقاء ، وتكون هذه المناسبة فرصة لطيفة لإصلاح الود بين المتخاصمين ، سواء كانوا جيران او أقرباء او أصدقاء بمساعدة أهل الخير والوجهاء من الناس .
وتختلف استعدادات العراقيين لاستقبال عيد الفطر، بين ملتزم بالطقوس الاجتماعية والأسرية التي اعتاد على تأديتها ، وآخر يجد أن طعم العيد قد تغير عما كان عليه، وتواصل العوائل العراقية في الأيام الأخيرة من شهر رمضان استعدادا لاستقبال عيد الفطر، ومع اليوم الأخير من شهر رمضان تقوم تلك العوائل بإعداد الحلوى والمعجنات العراقية وشراء الملابس الجديدة كذلك تنظيف المنازل ليستعدوا في اليوم الأول من العيد لاستقبال الزائرين من الأصدقاء ، من خلال بقائهم في البيت ،وفي اليوم الثاني بزيارة الأقرباء ،أما اليوم الثالث فيخصصوه لعائلاتهم حيث يذهبون لزيارة العتبات المقدسة للائمة والأولياء الصالحين او الذهاب إلى الحدائق العامة ومدينة الألعاب لترفيه الأطفال أو ربما العكس وكل حسب رغبته.
يؤكد الكثير من الناس ان استعدادات العراقيين كانت أكبر في السنين الماضية ،وان أكثر من نصف طقوس العيد قد ألغيت ولم تمارس ، وكل شخص حسب ظروفه المادية والمعنوية ، فيما حافظ البعض الأخر على هذه الطقوس لظروفه المعاشية الجيدة ، بينما هنالك من ألغيت عنده بالكامل .. والى الآن يتذكر كبار السن في الأعوام الماضية كيف كان الناس في العيد ، أكثر تكاتفاً وتقارباً ، وهم يتحسرون على فقد الكثير من خصائصه وطبيعته ، ولم تبق من هذه الطقوس تقريباً سوى عمل "الكليجة" وإعطاء "العيدية" للأطفال .
ما يميز العيد العراقي هو " الكليجة " وهي حلوى من الدقيق والسمن والسكر محشوة بالمكسرات والتمر والسمسم في قوالب صغيرة ومتنوعة أعدت لهذا الغرض وبحجم الجوزة أو أكبر ، يجلس معظم أفراد العائلة لصنعها بمتعة كبيرة مع إطلاق النكات والتهاني بهذه المناسبة الجميلة ، وبعد إكمالها توضع في صفوف متراصة في صينية كبيرة ، تحملها النساء الى الفرن الذي في المحلة ، وبعد نضجها تقدم مع الشاي أو المشروبات الباردة تبعا للموسم اذا كان صيفا او شتاء ، لإفراد العائلة ولزائريها وإضافة " للكليجة " يقدمون أيضا الحلويات و" الجكليت " والمثلجات للضيوف والزائرين .
يقدم الكبار من أفراد العائلة وزائروها المبالغ النقدية البسيطة والهدايا للصغار،ويسمى هذا المبلغ أو الهدية بـ (العيدية) وتكون هذه العيديات مبلغ فرحهم وسرورهم ، ويتباهون في جمعها أمام الآخرين من أصدقائهم ، وليشتروا بها ما لذ وطاب من الحلوى والمأكولات وشراء الألعاب الأخرى ، وبعد ان يذهب الكبار لزيارة الجيران والأصدقاء يتخلف الكثير من الصغار بعد ان امتلأت جيوبهم بالنقود ، الى اللعب واللهو وخاصة ركوبهم " المراجيح " والدواليب والدراجات والحيوانات او العربات التي تجرها تلك الحيوانات ، مع الغناء والتصفيق والردات مثل ( هذا سايقنه الورد هسه يوصلنه ويرد ) و ( يا عيد يابو ماشة خذنه وياك للشاشة ) و ( ياعيد يابو نمنمة خذنه اوياك للسينمة) ، إضافة لترديدهم للأغنيات المشهورة والشعبية المميزة . تختلف بعض طقوس العيد في شمال العراق و جنوبه ، وفي البصرة مثلا يتميز أول أيام عيد الفطر بطقوس خاصة ، أبرزها تقديم وجبات الطعام المكونة من الرز واللحوم ،حيث تتفق العوائل في الأحياء الشعبية على التجمع صبيحة العيد وتتناول طعامها بشكل جماعي لإشاعة البهجة وتبادل التحية والتهاني،والتأكيد على رفض الاختلافات النابعة من الحسابات الدينية والسياسية.
وتظهر هذه الطقوس بشكل كبير في منطقة الزبير(35 كم) جنوبي البصرة حيث اعتاد أهلها ،ومنذ قديم الزمان على أن يكون إفطارهم صباح كل عيد على طعام مكون من الرز واللحم، ويكون الإفطار جماعيا في شوارع الأحياء حيث يجتمع رجال المنطقة وشبابها ، ويكون الفطور بعد صلاة العيد مباشرة ، بقصد إشاعة البهجة وتأكيد الألفة والمحبة والاختلاط بين أهالي المنطقة .
ويطلق على هذا الطعام اسم (المُطبك) وهو تقليد ورثوه عن آبائهم وأجدادهم أعتادوا أن يكون الرز واللحم (المُطبك) فطورهم الصباحي بداية كل عيد سواء أكان عيد الفطر، أم عيد الأضحى ، ويرجح البعض من كبار السن أن أصل هذا التقاليد جاء من الجزيرة العربية وأرض نجد والحجاز،لان من المعروف أن أهالي منطقة الدمام والرياض في المملكة السعودية العربية عندهم هذه التقاليد نفسها ، وللقرب بينها وبين مدينة البصرة اخذتها منطقة الزبير كونها على احتكاك وتواصل مستمر مع المجتمعات في الخليج العربي وخصوصا الكويت والسعودية ، أو تكون أصلها من الزبير وانتقلت إلى الخليج .
وهناك طقس مهم لا يفارق العيد دأب عليه أكثر العراقيين وهو الذهاب إلى المقابر لزيارة اضرحة اعزائهم الموتى ورش القبور بالماء وإشعال الشموع والبخور وقراءة القران والأدعية المخصوصة بجانبها ، وهو طقس يمارسه العراقيون في العيد وبالتحديد في أول أيامه وخاصة في المناطق الشعبية حيث تتوافد أعداد هائلة إلى المقابر أول أيام العيد ، وهو تقليد توارثوه ليعبر عن حالة من الوفاء مع الراحلين ..
ويبقى الأطفال الرابحون الوحيدون في كل مناسبات العيد سواء كان قديما أو حديثا ، فهم لا يعرفون من العيد إلا شراء الملابس الجديدة وارتدائها ، ومن ثم الذهاب إلى مدينة الملاهي والألعاب في صبيحة يوم العيد ، بعد أن تمتلئ جيوبهم من مبالغ العيديات، ولا يعودون إلى البيوت حتى يصرفون أخر دينار، وربما عادوا مشيا إلى بيوتهم لأنهم لم يبقوا حتى أجرة العودة إلى البيت ، لينتظروا يوم غد بفارق الصبر، ليلبسوا ملابسهم الجديدة ويأخذوا "عيديات " أخرى لقضاء يوم أخر .
وعلى الرغم من اختلاف اليوم الأول لبداية الأعياد الدينية ،إلا أن العراقيين يتمسكون بالفرح الجماعي ، والتقاليد التي تلم شملهم ،خصوصا وان الأعياد الدينية في العراق تحظى باهتمام الناس بشكل كبير، ويجري التركيز فيها على العلاقات الاجتماعية والقرابية ، وتقديم المأكولات والمشروبات والحلويات النادرة ، والمحافظة على الطقوس والاحتفالات الجماعية.. ومع حلول كل عيد تبقى أمنية الكبار بجانب أحلام الصغار ، هي تحقيق الأمن والاستقرار والعيش الرغيد من صروف الدهر وتقلباته لذلك يقول الواحد للأخر في كل عيد راجيا له السلامة (كل عام وانتم بخير).



عاشق الصمت

_________________



[b]

عفت جرحك جاهل بروحي ومشيت
بيش أسكته بياعذر وأشكد يلح
حتى جيران الجرح صاحو عليه
عمي خل نرتاح جاهلكم وكح
جروح عدنه تريد ترتاح وتنام
الله ما وصاكم بسابع جرح؟؟؟
][/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
(فتى الظلام)
new moon
new moon
avatar

عدد المساهمات : 101
نقاط : 2194
تاريخ التسجيل : 17/10/2011
العمر : 29

مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق ...طقوس ودروس   الجمعة نوفمبر 04, 2011 4:45 pm





كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك .. أعاده الله علينا وعليكم بكل خير ....

إليكم أجمل رسائل معايدات للعيد الأضحى ... فلتكونوا الأسبق فى التهانى ... وعيدكم سعيد بإذن الله ....

1- جعل الله يوم عرفة لكم نور .. وظهره سرور .. وعصره إستبشار .. ومغربه غفران .. وجعل لكم دعوة لا ترد .. ووهبكم رزق لا يعد .. وفتح لكم باب فى الجنة لا يسد .. وكل سنة وأنتم بخير وعيدكم مبارك .

2- سباق العشر إنعقد .. والجنة تزينت لمن اجتهد .. فشمر وقل : لن يسبقنى للرحمن أحد .. وكل عام وانت بخير .

3- كل عيد أضحى وأنت إلى الله أقرب .. وعلى طاعته أدوم .. وإلى الخيرات أسبق ... عيدك مبارك .

4- بعطر الكعبة أمسيك .. وبنور النبى أحييك .. وأية الكرسي تحميك .. وبحلول عرفة وعيد الأضحى أهنيك .. كل عام وانت بخير .

5- أكرمك الرحمن .. وأبعد عنك الأحزان .. وأنار قلبك بالقرأن .. وبارك لك فى الأضحى كمان .. عيدك مبارك .

6- أسأل الله الذى أهل الهلال .. وأرسى الجبال .. أن يبلغكم الأضحى وأنتم فى أحسن حال . عيد مبارك .

7- أسأل مالك الملك الذى يهب الملك لمن يشاء .. أن يغمرك بنعيم الإيمان .. وعافية الأبدان .. ورضا الرحمن .. وبركات الإحسان .. وأن يسكنك أعلى الجنات .. ويباركلك فى عرفات والأضحى كمان ... كل عام وانت بخير .

8-اللهم كما بلغتنا عيد الفطر .. فبلغنا بفضلك وكرمك الأضحى .. وأدعوك بأن تمتع قارئ رسالتي بنعمتين .. الصحة والدين .. وأن تجمله بحلتين .. قلب رحيم وعقل حكيم .. ولا تحرمه لذتين .. مناجاتك ورؤية وجهك الكريم .. أمين .

9- عيدكم مبارك وأنتم بألف خير .. وأسأل الله لكم فى هذا العيد المبارك :- رزق مريم .. قصر سبأ .. تقوى عائشة .. قلب خديجة .. رفق فاطمة .. وجمال يوسف .. ومال قارون .. وحكمة لقمان .. وملك سليمان .. وصبر أيوب .. وقلب أبو بكر .. وعدل عمر .. وحياء عثمان .. ووجه علي .. ومحبة محمد ( صلعم ) وكل عام وانتم بألف خير .

10- من محب مقصر .. إلى عزيز كريم .. أسأل الله العظيم لك " سعادة لا تزول .. وقبولا لا يحول .. ورزقا مباركا كأنه السيول .. ومغفرة كاملة يوم المثول .. وليوفقك الله أينما تكون .. عيدك مبارك وكل عام وانت بخير .

11- كل عيد والدنيا بين إيديك .. والضحكة ما تفارق عنيك .. وعيد سعيد علينا وعليك .

12- بالعيد بهنيك .. وأدعى ربى يخليك .. وفى كل أيامك يرضيك .. وينور الفرح لياليك .

13- أدعو بمن أقسم بالفجر والليالى العشر .. أن يسعدك مدى الدهر .. ويشفع فيك محمد يوم الحشر .. وعيدك مبارك وكل عام وانت بألف خير .

14- يارب إفتح لمن فتح رسالتي باب سروره .. ويسر له أموره .. وإجعل الجنة أول وأخر مروره .. وإجعل الخير دائما فى حضوره .. ومبارك عليكم العيد قبل حضوره .. كل عام وانتم بخير .

15-ختم الله لكم الليالى العشر بالمسرات .. وغفران الزلات .. وتحقيق الأمنيات .. وتقبل الدعوات .. وعيدكم مبارك.

16- أكرمك الرحمن .. وأبعد عنك الأحزان .. وأنار قلبك بالقرأن .. وبارك لك فى عيد الأضحى كمان .كل عام وانت بالف خير .

17- وصيت الطير .. وحلفته برب الخير .. يهنيك قبل الغير .. ويقولك كل عيد وانت بمليون ألف خير .

18- أمانينا تسبق تهانينا .. وفرحتنا تسبق ليالينا .. وعيد سعيد عليكم وعلينا .

19- اللهم من فتح رسالتي " حبب خير خلقك فيه .. ومن حوض نبيك إسقيه .. وعيد مبارك عليا وعليه .

20- بعدد خطوات نبينا من مكه للمدينة .. يجعل عيدكم مبارك عليكم وعلينا .

21- الدنيا وبحورها وأهلها وطيورها .. بتقولك كل عيد وإنت طيب يا نورها .

22- على فكرة فيه واحد سأل عنك النهارده .. وبيقول يعرفك !! إديتو رقمك .. وبيقول جايلك بعد 6 أيام وبيقول إسمه عرفات .. كل سنة وانت طيب .

23- طهر الله قلبك .. وأزاح همك .. وغفر ذنبك .. وأكثر أحبابك .. وبارك أعمالك .. وفرج كربك .. وكل عيد وإنت أقرب لربك .. عيدك مبارك .

24- لك رصيد فى قلبى مدى الحياة .. والفراق دايما غير متاح .. والخصام خارج نطاق الخدمة .. والقلب بعدك ربما يكون مغلقا .. وفى عرفات جميع القلوب مشغوله .. فهستلف شحن لقلبى .. علشان قولك كل عام وانت بألف خير .

25- أحلى رسالة من قلب يناديك .. شخص يعزك وبيموت فيك .. صحيح بعيد عنك بس مش ناسيك .. وبالعيد جاى يهنيك .. كل عيد وإنت بألف خير .

26- أكيد أنا الأخير "" وسبقونى كتير .. بس منى لها طعم خطير .. كل عيد وإنت بألف خير .

27- لينا ناس بنحبهم .. ومن القلب قريبين .. بس عاوزيين نقولهم .. كل عيد وانتم طيبين .

28- اجمل من الورد .. وأحلى من الشهد .. ولا تحتاج لجهد .. عيدك مبارك بجد .. وكل عام وانت بخير .

بكل الحب أهنئ أحباب قلبى بعيد الأضحى المبارك .. فكل عام وانتم جميعا بمليون ألف خير

أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات ..



(فتى الظلام)


_________________
[center]<P></P>

الصاروخ الذي اطلقه كريستيانو رونالدو على برشلونه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الصمت
المدير العام
المدير العام
avatar









عدد المساهمات : 305
نقاط : 2640
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 29
الموقع : bashar872002

مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق ...طقوس ودروس   الجمعة نوفمبر 04, 2011 8:41 pm

نورت يامبدع
ومشكور على الجهود
انت مبدع المبدعين تقبل احترامي

عاشق الصمت

_________________



[b]

عفت جرحك جاهل بروحي ومشيت
بيش أسكته بياعذر وأشكد يلح
حتى جيران الجرح صاحو عليه
عمي خل نرتاح جاهلكم وكح
جروح عدنه تريد ترتاح وتنام
الله ما وصاكم بسابع جرح؟؟؟
][/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سامر الجنابي
مؤسس المنتدى
مؤسس المنتدى
avatar










عدد المساهمات : 331
نقاط : 2735
تاريخ التسجيل : 27/07/2011
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق ...طقوس ودروس   الخميس نوفمبر 10, 2011 1:03 pm

كل عام وانتم بالف ألف خير
اعاده الله عليكم باليمن والايمان
:::::::::::::::::::::::::::
يسلمو عالابداع حبايبي
لن تكفيني كلمات العالم بالتعبير عن ما خطت اياديكم
تحياتي

_________________


asmar_s3@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق الصمت
المدير العام
المدير العام
avatar









عدد المساهمات : 305
نقاط : 2640
تاريخ التسجيل : 28/07/2011
العمر : 29
الموقع : bashar872002

مُساهمةموضوع: رد: العيد في العراق ...طقوس ودروس   الخميس نوفمبر 10, 2011 2:49 pm

مرورك الرائع اجمل عيديه ليه
تحياتي الك يامبدع
وكل عام وانت بالف خير

_________________



[b]

عفت جرحك جاهل بروحي ومشيت
بيش أسكته بياعذر وأشكد يلح
حتى جيران الجرح صاحو عليه
عمي خل نرتاح جاهلكم وكح
جروح عدنه تريد ترتاح وتنام
الله ما وصاكم بسابع جرح؟؟؟
][/b
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
العيد في العراق ...طقوس ودروس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جامعة الانبار :: الاقسام العامه :: المنتدى العام-
انتقل الى: